مراتب القراءة
مراتب القراءة
مراتب القراءة
1) التحقيق :
وهو القراءة باطمئنان وتؤدة بشيء من المبالغة المحمودة من غير زيادة ولا نقص مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها ، وهذه الطريقةتصلح في مقام التعليم .
2) الحدر :
وهو الإسراع بالقراءة مع مراعاة الأحكام بدقة تامة ، ويحذر القارئ من بتر حروف المد أو ذهاب صوت الغنة أو اختلاس الحركات .
3) التدوير :
وهو مرتبة متوسطة بين القراءة ببطء وتؤدة ( مرتبة التحقيق ) وبين القراءة السريعة ( مرتبة الحدر)
والترتيل ليس له مرتبة خاصة ولكنه مع المراتب الثلاث السابقة إذ هو يعني القراءة بفهم وتدبر مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها مع الصفات والمخارج فإن القرآن نزل للعمل به وفهمه وتدبره لقوله تعالى " ليدبروا ءاياته "
احكام الإستعاذة والبسملة
معناها :
الالتجاء والاعتصام بالله ( سبحانه وتعالى ) والتخصن به من الشيطان الرجيم ، فإذا استعاذ الإنسان عند قراءته للقرآن فكأنما لجأ إلى الله واعتصم به .
صيغتها :
* " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " وهي الصيغة المختارة لجميع القراء .
* وأما إذا استعاذ القارئ بصيغة أخرى كأن يقول : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " أو " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم " أو غيرها من الصيغ بشرط أن يصح ذلك في حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أحوال الإستعاذة
للاستعاذة حالتان :
1) حالة يُجهَر بها
يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة والمناسبات .
ويستحب الجهر بها أيضا في مقام التعليم ، في جماعة ويكون هو المبتدئ بالقراءة .
2) حالة يُسرُّ بها فيها .
في الصلاة سؤاء كان هو إماما او مؤموم
في القراءة على انفراد
واذا كان في قراءة مع جماعة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة .
حكمها :
* ذهب الجمهور إلى أنها مستحبة في القراءة بها بكل حال ، في الصلاة وخارج الصلاة ، لأنهم صرفوا الأمر في الآية " فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " للندب أي الاستحباب فلا يأثم تاركها .
* وذهب بعض العلماء إلى القول بوجوب الاستعاذة وحمل الأمر في الآية على الوجوب .
* والمذهب المختار : هو ممذهب الجمهور وهو الندب أو الإستحباب .
أوجه الإستعاذة
إذا بدأ القارئ القراءة من أول السورة فله أربعة أوجه جائزة في جميع السور مع البسملة ماعدا سورة براءة ، والم آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة ، وهي :
1) الوقف على الجميع : وهو الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء بأول السورة .
2) وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة .
3) فصل الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة .
4) وصل الجميع وهو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
عند الإبتداء بسورة براءة
للقارئ عند الابتداء ببراءة وجهان فقط وهما :
1) قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة
2) وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة .
حكم الإستعاذة في وسط السورة :
للقارئ أن يأتي بالاستعاذة ويصلها بالآية ، أو يقطعها عن الآية ويطون قطع الاستاذة عن الآية أولى إذا بدأت الآية باسم من أسماء الله تعالى أو ضمير يعود عليه سبحانه وتعالى أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم أو صفة له .
مثال :
لايصح أن نقول : " اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( اليه يرد علم الساعة )
أو الإستعاذة ( محمد رسول الله )
ففي هذه الحالات يكون قطع الإستعاذة اولى من وصلها .
وفي بعض الأحيان يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه أيضا من البشاعة مثل "
" بسم الله الرحمن الرحيم " ( الشيطان يعدكم الفقر ) وغير ذلك .
حكم الإستعاذة بعد قطع القراءة :
إذا عرض للقارئ عارض فقطع القراءة فلها حالتان :
1) إذا كان أمرا ضروريا للقارئ كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة
2) إذا كان أمرا اجنبيا عن القراءة ولو ردّا للسلام فإنه يعيد الاستعاذة وكذلك لو قطع القراءة رأسا ثم عاد إليها .
***
Raouand- << مشرف عــــــــام >>
- عدد المساهمات : 2429
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 32
الموقع : osbrazil.alafdal.net
رد: مراتب القراءة
Aya.z- -:-> مشرف مميز <-:-
- عدد المساهمات : 1159
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 31
رد: مراتب القراءة
لقد إشتقنا لك عودي..........نحن في إنتضارك
wail.r- ╚► عضو مميز◄╝
- عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 31
رد: مراتب القراءة
Raouand- << مشرف عــــــــام >>
- عدد المساهمات : 2429
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 32
الموقع : osbrazil.alafdal.net
Raouand- << مشرف عــــــــام >>
- عدد المساهمات : 2429
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 32
الموقع : osbrazil.alafdal.net